ما لايصح في الصيام | الحلقة الحادية والثلاثون والأخيرة ​​لفضيلة د الشيخ أحمد بازمول حفظه الله


بسم الله الرحمن الرحيم
 
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
ألا وإن أصدق الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
أما بعد :
فسنقف في هذه الحلقة إن شاء الله تعالى على بعض الأحاديث الضعيفة والواهية والمكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم لتجتنبها وتحذرها فلا تنسبها له صلى الله عليه و سلم.
فمن الأحاديث المكذوبة الموضوعة المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:” من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين
أخرجه البيهقي وقال الألباني : موضوع انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة المكذوبة المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ” المعتكف يتبع الجنازة ويعود المريض”
وهذا حديث موضوع مكذوب أخرجه ابن ماجه وضعفه البوصيري وقال الألباني موضوع انتهى
 
ومن الأحاديث الضعيفة المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم أنه كان ” يمر بالمريض وهو معتكف فيمر كما هو ولا يعرج يسأل عنه.”
وهذا حديث ضعيف قال الألباني: ضعيف انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ” في المعتكف هو يعكف الذنوب ويجرى له من الحسنات كعامل الحسنات كلها”
وهذا حديث ضعيف أخرجه ابن ماجه وضعفه البوصيري وقال الألباني: ضعيف انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة المشتهرة المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ” اغزوا تغنمواوصوموا تصحوا وسافروا تستغنوا”
وهذا حديث ضعيف أخرجه الطبراني وقال الألباني :ضعيف انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة المكذوبة المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ” ثلاثة ليس عليهم حساب فيما طعموا إن شاء الله تعالى إذا كان حلالاً الصائم والمتسحر والمرابط في سبيل الله”
وهذا حديث مكذوب موضوع أخرجه الطبراني وقال الألباني : موضوع انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة المشتهرة على ألسنة العامة المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ” صوم شهر رمضان معلق بين السماء والأرض ولا يرفع إلا بزكاة الفطر”
وهذا حديث ضعيف أخرجه ابن شاهين في فضائل رمضان وقال حديث غريب جيد الإسناد وقال الألباني : ضعيف انتهى
ومن الأحاديث المكذوبة الموضوعة المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ” إذا سلمت الجمعة سلمت الأيام و إذا سلم رمضان سلمت السنة “
وهذا الحديث المكذوب أخرجه الدارقطني في الأفراد ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات وأخرجه ابن عدي في الكامل وأبونعيم في الحلية والبيهقي في الشعب وحكم عليه ابن الجوزي بالوضع وقال الألباني : موضوع انتهى .
ومن الأحاديث الضعيفة المشهورة المنسوبة له صلى الله عليه وسلم أنه قال ” سيد الشهور رمضان “
وهذا حديث ضعيف أخرجه البزار والبيهقي وضعفه البيهقي والألباني انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة المشتهرة على ألسنة الخطباء والوعاظ والعامة ينسبونه له صلى الله عليه وسلم “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل رجب قال اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان وكان إذا كان ليلة الجمعة قال هذه ليلة غراء ويوم أزهر”
وهذا حديث ضعيف لا يصح أخرجه البزار والطبراني وأبونعيم وابن عساكر والحديث ضعفه البيهقي والنووي والذهبي والهيثمي والمناوي والألباني.
ومن الأحاديث المكذوبة الموضوعة المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ” يسبح للصائم كل شعرة منه ويوضع للصائمين والصائمات يوم القيامة تحت العرش مائدة من ذهب مكللة بالدر والجوهر على مقدار دائرة الدنيا عليها من أنواع أطعمة الجنة وأشربتها وثمارها فهم يأكلون ويشربون وينعمون والناس في شدة الحساب “
وهذا الحديث المكذوب أورده ابن عراق في تنزيه الشريعة ونسبه للديلمي من حديث أبي الدرداء من طريق أبي عصمة نوح بن أبي مريم وذكره الفتني الهندي في تذكرة الموضوعات وقال فيه أبوعصمة وضاع انتهى
ومن الأحاديث المكذوبة المنسوبة له صلى الله عليه وسلم أنه قال لبلال ” أشعرت يا بلال أن الصائم تسبح عظامه وتستغفر له الملائكة ما أكل عنده “
وهذا الحديث المكذوب أخرجه ابن ماجه والبيهقي وقال الألباني : موضوع انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة المنتشرة بين الناس الحديث المنسوب له صلى الله عليه وسلم أنه قال ” الصائم في عبادة و إن كان راقداً على فراشه “
وهذا حديث ضعيف لا يصح أخرجه تمام وضعفه المناوي والألباني
و هذا الحديث جاء بلفظ آخر هو ” الصائم في عبادة ما لم يغتب مسلماً أو يؤذه “
وهذا الحديث ضعيف جداً عزاه السيوطي في الجامع الصغير للديلمي وقال الألباني : ضعيف جداً انتهى
ومثله في الضعف الحديث المنسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ” الصائم في عبادة من حين يصبح إلى أن يمسي ما لم يغتب فإذا اغتاب خرق صومه “
وهذا الحديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أورده السيوطي في الجامع الصغير وعزاه للديلمي وقال الألباني : موضوع انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة ما اشتهر على ألسنة الوعاظ والعوام أن رسول صلى الله عليه وسلم قال ” ليس من أم بر أم صيام في أم سفر “
وهذا الحديث أخرجه أحمد وهو شاذ ضعيف بهذا اللفظ والصحيح بلفظ ” ليس من البر الصيام في السفر “قال الألباني : شاذ بهذا اللفظ انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة المنكرة المشتهرة بين الناس المنسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار”
وهذا حديث ضعيف جداً منكر الألفاظ أخرجه ابن خزيمة ومن طريقه البيهقي وقال ابن خزيمة : إن صح الخبر مشيراً إلى عدم صحته و قال الألباني : منكر انتهى
أيها الأخوة الكرام والأخوات الكريمات :
في نهاية هذه الحلقة والتي تعتبر آخر حلقة – بفضل الله ومنته – أوصي نفسي وإياكم بتقوى الله عز وجل في السر والعلن والتمسك بالكتاب والسنة على منهج وطريقة سلفنا الصالح ولا نخرج عن هديهم لأن الخروج عن هديهم سبب الضلال وعدم التحزب لجماعة معينة وعدم الولاء والبراء لشخص معين إلا محمداً صلى الله عليه وسلم وشخص أصحابه الكرام رضوان الله عليهم جميعاً، وأوصي نفسي وإياكم بالسمع والطاعة لمن ولاه الله أمرنا.
كما أوصي المرأة المسلمة المؤمنة بأن تحافظ على حجابها وأن لا تغتر بالذئاب البشرية بل الشياطين الإنسية التي تدعو المرأة للتبرج والسفور والخلاعة والفواحش بل إلى كل ما لا يرضاه الله من القول والعمل باسم الحرية أو تحرير المرأة أو المساواة فكلها دعاوي فارغة بل هم أول من يذل المرأة وأول من ينتهك حرمتها ثم يرميها ويتنكر لها
فالله الله يا أَمَةَ الله أن تخالفي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وتخالفي ما كان عليه الصحابة رضوان الله عليهم جميعاً أَمَا تحبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أَمَا تحبين أصحابه رضوان الله عليهم جميعاً أَمَا تحبين الصحابيات رضوان الله عليهن جميعاً .
وأنصح كل مسلم أن يتعلم أحكام دينه مما يحتاج إليه في يومه وليلته وأن يأخذه من أهل العلم الموثوق بهم حتى يعبد الله على بصيرة وهدى .
وفي الختام : فهذا بعض الأحاديث الضعيفة والمنكرة والموضوعة التي أردت التنبيه عليها؛ فاحرصوا رحمني الله وإياكم على عدم الوقوع في الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم .
واحرصوا على لزوم السنة والبعد عن البدعة .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
والحمد لله رب العالمين . 
 
 
أخوكم
أحمد بن عمر بازمول