تغريدات ​​لفضيلة د الشيخ أحمد بازمول حفظه الله

السنة سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ولا يوصف الرجل بالسنة إلا إذا اجتمعت فيه خصال السنة كما قاله البربهاري في شرح السنة
 
قال الإمام عبد العزيز ابن باز رحمه الله : آل سعود -جزاهم الله خيراً- نصروا هذه الدعوة … فالعداء لهذه الدولة عداء للحق، عداء للتوحيد !!
 
قال الإمام ابن باز : هذه الدولة بحمد الله لم يصدر منها ما يوجب الخروج عليها وإنما الذي يستبيح الخروج على الدولة بالمعاصي هم الخوارج !!!
 
قال الإمام العثيمين رحمه الله: الآن – الحمد لله – أمن ما ظنكم لو تغير شيء لا قدر الله ! هل سيبقى هذا الأمن ؟ لماذا لا نقدر هذا الأمن ؟
 
قال حماد الأنصاري نعتقد أن هذه الدولة السعودية نشرت العقيدة السلفية عقيدة السلف الصالح بعد مدة من الانقطاع والبعد عنها إلا عند ثلة من الناس
 
قال العلامة حماد الأنصاري رحمه الله : هذه المملكة العربية السعودية هي التي بقيت لخدمة الإسلام والدعوة السلفية انتهى .
 
قال العلامة حماد الأنصاري : إن الدولة السعودية لها الحظ الأوفر في هذا الزمان بنشر العلم وعليكم بالدعاء لها بالنصر على جميع الأعداء.
 
قال العلامة عبد العزيز آل الشيخ : إن أعداء الإسلام يغيظهم ما يشاهدون في هذه البلاد من نعمة واستقرار وتعاون وتساعد واتفاق كلمة واجتماع شمل
 
قال الشيخ عبدالعزيزآل الشيخ إن أعداء الإسلام يحاولون بكل أسلوب عسى أن يجدوامنفذاً ينفذون به إلى صفوفنا ولكن يأبي الله عليهم ذلك بفضله وكرمه
 
قال العلامةصالح اللحيدان:حكام هذه البلاد لا يشك منصف في الدنيا من المسلمين وغير المسلمين لا يشك أن ولاة هذه البلاد خير ولاة في بلاد العالم.
 
قال العلامة أحمد بن يحيى النجمي مفتي جازان رحمه الله تعالى عن المملكة العربية السعودية : الدولة – والحمد لله – دولة عادلة انتهى
 
قال العلامة أحمد النجمي رحمه الله : بلادنا من أقصاها إلى أقصاها تحت الحكم السعودي : تدين بالمنهج السلفي حاكمين ومحكومين قادة ورعية …
 
قال محمد السبيل عندنا ناس يتكلمون في ولاة الأمور ويسبونهم ويتكلمون بأشياء غير صحيحة ولا فعلها ولاة الأمور،ويتكلمون بظنون والظن أكذب الحديث
 
يا أهل السنة إن كنتم تحبون نبيكم فعليكم بلزوم علمائكم الكبار وعدم الخروج على ولاة أمركم واحذروا من دعاة الفتنة وإن ادعوا الغيرةعلى دين الله
 
إلى من يشك في موقف إيران:سل إيران لماذا تقتل علماء وأهل السنة سل إيران عن نشرهم للرفض الكفري في أنحاء العالم هذا ما لا يجهله حمار أهل السنة
 
من تناقضات دعاة المظاهرات: يدعون الغيرة على دين الله وهم يدافعون عن مصالحهم وهم لا يحكمون شرع الله في فعلهم فالمظاهرات ليست من الإسلام
 
عباد الله أرجعوا للعلماء الكبار فإنكم مسئولون قال يزيد بن هارون”إن العالم حجتك بينك وبين الله تعالى فانظر من تجعل حجتك بين يدي الله عز وجل”
 
قال عبد الله بن عكيم:”لا أعين على دم خليفة أبداً بعد عثمان! قيل له : يا أبا معبد أو أعنت على دمه؟ فقال : إني لأعد ذكر مساويه عوناً على دمه”
 
أثر عبد الله بن عكيم صحيح وفيه فوائد كثيرة جداً منها أن نشر أخطاء الحاكم سبب للخروج عليه وقتله فهذا عثمان رضي الله عنه مع عظيم مكانته قتل
 
ومن فوائد أثر ابن عكيم : أن من نشر الأخطاء ولو لم يخرج فهو مشارك في إراقة دم الحاكم وأن الخروج يكون باللسان وهو سابق للخروج بالسلاح
 
ومن فوائد أثر عبد الله بن عكيم: أن النصيحة علناً سبب لإراقة الدماء والفتن فمن حاول أن يشكك في هذا الأصل السلفي وهو النصيحة سراً فقد أخطأ !
 
وفي أثر ا بن عكيم بيان خطأ بعض الدعاة من التعليق على الأحداث ومحاولة تركيب الخطأ بالحاكم وتقصيره ليتوصلوا بذلك لعدم صلاحيته ومن ثم للخروج!
 
وأثر عبد الله بن عكيم يدل أن ما يقوم به العلماء السلفيون من النصيحة سراً هو الموافق لمنهج السلف الصالح وهو ما دلت عليه النصوص الشرعية
 
وأثر عبد الله بن عكيم يدل على أن المطالبة بالمظاهرات سلمية كانت أو دموية أو الإضرابات من منهج الخوارج القعدية وهم أخبث الخوارج فتنبه لهذا
 
وأثر عبد الله بن عكيم يدل على أن مقولة الشعب يريد تغيير النظام باطلة لأنها تؤدي إلى إراقة الدماء والفتن ولأنها ديمقراطية مستوردة من الكفار
 
أثر أبي بكر وعمر رضي الله عنهم محمول على هذا المعنى أعني تقويمه بالنصيحة سراً لا علناً بدليل أن الحديث الصحيح وارد في وجوب النصيحة سراً
 
“المنهج السلفي قائم على التلقي ، والتلقي يعني أخذ الأثار بفهم العلماء السلفيين الكبار !! لا أخذ الآثار بفهم الصغار . اهـ “
 
“الدعوة إلى الله تعني تجريد النفس عن حظوظها ، فلا يدعو إلى نفسه ويستغل العلم لينال مآربه .اهـ “
 
“الحكمة في الدعوة إلى الله تعني نصرة الحق وفق المنهج السلفي ، لا أن تنصر الباطل موهماً أنك تنصر الحق .اهـ”
 
“من تشويشات وتلبيسات أهل الأهواء على الحق، وصفهم اتباع الحق بالتقليد ، ووصفهم التقليد باتباع الحق . اهـ “
 
“اتباع الحق لا يعتبر تقليداً للعلماء ، بل هو الاتباع السلفي وعدم الرجوع للحق الذي يسير عليه العلماء هو من اتباع الهوى .اهـ “
 
“كن سلفياً على الجادة التي كان عليها السلف ، لا على الجادة التي تريد أن تحمل السلفية والسلفيين عليها .اهـ”
 
“ربط الناس بالعلماء السلفيين ليس تفريقاً للأمة لأن هذا هو الحق ، وربط الناس بالمتعالمين والمخالفين هو عين الفرقة والاختلاف .اهـ “
 
“قولهم(الحق لا يعلق بالرجال) معناه الزم الحق وأهله ولاتعظم الرجال لدرجة تعليق الحق بهم،واتباع العلماءالسلفيين من اتباع الحق لأنهم أهله.اهـ”
 
“من أبرز علامات السلفي التمايز بين الحق والباطل،وبعضهم يخلط الحق بالباطل بزعم أن فيه مصلحةللدعوة ؛ نعم فيه مصلحة له ! لا للدعوة السلفية.اهـ”
“طلب العلو ليس بمجرد الأوهام ، وإنما العلو بالتمسك بالمنهج السلفي قولاً وعملاً واعتقاداً ، ويحصل بلا قصد وتعني .اهـ “
 
تتوالى الطعنات في السلفي الصادق ، ويتكالب عليه المخالفون مع اختلاف مشاربهم فعليه الصبر واليقين بالنصر ولا يضره ذلك أبداً لأن الله معه.اهـ”
 
قال الله تعالى : { إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون } وقال تعالى : { لا تحزن إن الله معنا } ..
 
وقال تعالى {إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا وفي الآخرة } قال ابن تيمية رحمه الله: بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين .اهـ
 
فرقٌ بين الطعنات في المخالف للحق ، وبين الطعنات في السلفي ! فالطعن في المخالف : < بالحق > والطعن في السلفي : < بالكذب والإفتراء > . اهـ
 
” الطعن في < المخالف > لرد الباطل وكف شر أهله والطعن في < السلفي > لرد الحق وللتنفير من أهله .اهـ “
 
” و توالي الطعنات تزيد السلفي ثباتاً لقرب الفرج والنصر ، وأما المخالف فينهار ويسقط ولا يثبت لأنه على شفا جرف هار .اهـ “
 
“لذا يسير السلفي على خطا واثقة ثابتة لا يتزعزع ولا يتبدل ولا يصير المعروف عنده منكراً ولا المنكر معروفاً بخلاف المخالف فلا يستقر على شئ.اهـ” 
 
” العلم الشرعي يورث العلم بالله عزوجل والخشية من الله عزوجل وتقوى الله عزوجل .اهـ”
 
” المقصود من العلم أن نعبد الله تعالى على بصيرة لا تكثيراً للمعلومات .اهـ”
 
” العلم الشرعي يقوم على الكتاب والسنة على فهم السلف لا فهم غيرهم .اهـ”
 
” من مقاصد العلم الشرعي إفادة الناس ، لا الترفع أو التسلط عليهم فضلاً عن استعماله للتلاعب بنساء المسلمين .اهـ”
 
” العلم الشرعي قائم على التلقي عن العلماء السلفيين لأنهم ورثة الأنبياء ، ومن أخذ العلم من الكتب لابد فيه من تزكية العلماء .اهـ “
 
وأما أخذ العلم من الكتب من غير الرجوع لأهل العلم فيراعى فيه عدة أمور: ………………..
 
١-عدم وجود العلماء في مدينته ٢-الرجوع لأهل العلم بالاتصال أو اللقاء في سفر ونحوه ٣-عدم الاعتداد بالرأي والاستقلالية ٤-عدم الإحداث في الدين
 
٥-قبول الحق وعدم رفضه . ومع ذلك فمن تلقى العلم عن الكتب وتصدرفلابد له من أمريدل على أهليته العلمية.اهـ
 
من علامات عدم الإنتفاع بالعلم الشرعي : -الإصرار على الخطأ وعدم الرجوع عنه . -طلبه من غير أهله . -الاهتمام بكثرة المعلومات لا بالعمل ..>>
 
-التفاخر والكبر والعجب والتعالي على الناس. -التسلط على الناس والتعاظم عليهم . -استغلال العلم في التلاعب بفروج النساء…>>
 
-التصدر والتدريس قبل التأهل . -كتم العلم وبذله لغير أهله . -حب الظهور والثناء والمدح من الناس. -من يريد أن يكون هو المرجع ولايرجع لغيره…>>
 
-تضييع الأوقات وعدم الإشتغال به. -الحرص على الانتفاع بحظوظ الدنيا وأموال الناس . اهـ
 
” العلم الشرعي سهل ميسر لمن أراده ، وذلك أن أصوله ميسرة بلا تعقيد لذا ينبغي تسهيله للناس جميعاً .اهـ “
 
” هناك أمور تخالف تيسير العلم ، منها : -تعقيد المعنى وتصويره . -تعقيد الألفاظ والتراكيب الجملية. -التشدق والتعمق وتقفر العلم…..>>
 
-إحداث مسائل وأقوال ليست من السنة. -إشغال الناس بفقه الواقع والسياسات والأمور التنظيمية. اهـ
 
” من علامات العالم السلفي إشغال الناس بما ينفعهم من الكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة .اهـ “
 
” من علامات أهل الأهواء والمتعالمين إشغال الأمة بمسائل خارجة عن الكتاب والسنة هدي السلف .اهـ “
 
“من علامات أهل الأهواء والمتعالمين إشغال الشباب بقضايا ومسائل خلافية بين العلماء وإثارة المشاكل وعقد الولاء والبراء عليها .اهـ “
 
” من أبشع صور المخالفين والمتعالمين تفريق الشباب السلفي بإثارة مسائل على خلاف المنهج السلفي .اهـ “
 
” شهر رمضان موسم عظيم للتوبة وفي حديث جبريل (رغم أنف من أدركه رمضان ولم يغفر له) مايرشد لذلك ، فلنحرص على التوبة واستغلال هذا الموسم ” اهـ 
 
” إن استقبال شهر رمضان ليس بالطعام والشراب وليس بمجرد الهمة العالية في العبادة ،بل لابد أن يكون على السنة(من رغب عن سنتي فليس مني) ” اهـ
 
” صيام رمضان يراعى فيه ترتيب الأثر على العبادة وهو حصول التقوى لا مجرد تكثير العمل مع عدم التقوى ” اهـ
 
” احذر يا عبدالله من نشر وتوزيع الأحاديث الضعيفة والمكذوبة التي لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم عموماً وفي رمضان خصوصاً ” اهـ
 
” من الجميل للداعية الصادق مع الله أن يتراجع عن خطئه إذا تبين له أو رد عليه .اهـ”
 
” ليس من اللائق بالداعية أن لا يتراجع عن باطله والأسوأ من ذلك أن يراوغ ويحشد الأدلة لتبرئة نفسه من الخطأ فإن الله لا يخفى عليه شئ . اهـ “
 
” أيها الداعي إن كنت صادقاً في حرصك على جمع الكلمة فكن أول المنقادين للحق ولا تكن كمن يبني بيد ويهدم بأخرى .اهـ “
 
” الدعوة للألفة والاجتماع لا تكون بمجرد كلام لا يتطابق مع أرض الواقع فمن زرع شوكاً لا يجني إلا مثله .اهـ “
 
” الألفة والاجتماع يتحققان بالتمسك بالسنة ومنهج السلف الصالح بصدق وإخلاص وبالرجوع عن الخطأ وعدم الإصرار على الباطل .اهـ “
 
من الآثار السيئة من تلقي العلم عن المتعالمين والمخالفين مانراه من إقحام الجهال والمتعصبين للدفاع عن شيوخهم بالباطل وبقلة أدب وتعالم فاضح.اهـ
 
” إن تربية الشباب السلفي على مبدأ التعصب للشيخ في صورة الدفاع عن الحق لمن أكبر الأمور المؤدية للفرقة والاختلاف .اهـ “
 
” إن القواعد السلفية قد ينزلها بعض الناس في غير محلها فيظلم القاعدة ويخدع السامع أو القارئ . اهـ “
 
” إن تعظيم الحق لا الخلق من أهم الأمور التي يحرص العالم السلفي على تربية طلابه خصوصاً والناس عموماً عليها .اهـ “
 
” إن من أبواب الخير المنسية عند بعض الصائمين باب الإحسان للوالدين وبرهما والإحسان للأولاد والأهل وصلة الرحم . اهـ “
 
” عقوق الوالدين من كبائر الذنوب وفي حديث جبريل ‘ رغم أنف امرئ أدرك والديه أو أحدهما ولم يغفر له ‘ ما يُشعر بخطورة وعظمة العقوق .اهـ “
 
” #الاعتكاف هو لزوم مسجد جامع لطاعة الله تعالى ، وهو مشروع بالكتاب والسنة والإجماع .اهـ “
 
“ودليل مشروعيته من الكتاب قوله تعالى {وأنتم عاكفون في المساجد} ومن السنة الفعليه اعتكافه عليه الصلاة والسلام” #الاعتكاف “
 
” وحكى الإجماع غير واحد على مشروعية #الاعتكاف . وهو سنة ليس بواجب . “
 
” يشرع #الاعتكاف في رمضان وفي غيره فقد اعتكف النبي عليه الصلاة والسلام في رمضان وفي غيره . اهـ “
 
” أفضل أوقات #الاعتكاف في رمضان خاصة العشرالأواخر لفعله عليه الصلاة والسلام . اهـ”
 
” #الاعتكاف لا يكون إلا في مسجد ، فلا يصح الاعتكاف في البيت ولا غيره من الأماكن . اهـ “
 
” ومما يتنبه له أن يختار للاعتكاف مسجد جامع لئلا يخرج المعتكف للجمعة .اهـ “
 
” من اعتكف في غير #رمضان فيشرع له #الصيام بل رجح جمهور السلف أن #الصوم شرط فيه . اهـ “
 
” وإذا كان #الصوم شرط فيه فلا تصح نية #الاعتكاف لمن حضر لصلاة ونحوها مدة لبثه ومكثه في المسجد. اهـ “
 
” #الاعتكاف لزوم المسجد وعدم الخروج منه لكن يباح للمعتكف الخروج لقضاء الحاجة وللوضوء .اهـ “
 
” ومما يباح للمعتكف أن يتخذ خيمة صغيرة ونحوها في مؤخرة المسجد بشرط أن لا تؤذي المصلين . اهـ ” #الاعتكاف
 
” يشرع #الاعتكاف للمرأة لوحدها بشرط إذن وليها وأمن الفتنة ، أو تعتكف مع زوجها بشرط عدم المباشرة للآية . اهـ “
 
“يبطل #الاعتكاف الجماع فعن ابن عباس : (إذا جامع المعتكف بطل اعتكافه واستأنف) ولا كفارة فيه . اهـ “
 
” يبطل #الاعتكاف خروج المعتكف لبيع وشراء ونحوهما من أمور الدنيا . اهـ “
 
” قطع #الاعتكاف المسنون ليس حراماً لأن البدء فيه سنة والاستمرار فيه سنة . اهـ “
 
” #الاعتكاف أفضل من طلب العلم لأن العمل المفضول قد يكون فاضلاً إلا أن يكون واجباً فيقدم الواجب منهما .اهـ “
 
” تصدر من ليس أهلا ً لإفادة الناس من المصائب ! ! وتعظم المصيبة حين يتخذه الناس رأساً فضلوا وأضلوا !!! .اهـ “
 
” الحكمة في الدعوة إلى الله تعني السير على النهج الواضح !! لا على الأهواء والرغبات والمصالح والسكوت عن المخالفين مطلقاً !!! . اهـ “
 
“يتظاهر بعض المخالفين ممن ينتسب للسلفية بالتمسك بالمنهج والعمل به ! وهو من أبعد الناس عنه ! تفضحه أعماله وخلطته للمخالفين وجهله وهواه .اهـ”
 
” يريد بعض المخالفين للحق أن نصبر عليه في الوقت الذي يشن حملته الشرسة على السلفيين الناصحين أليس هذا كافيا في بيان تلاعبه وخذلانه .اهـ”
 
” صاحب الحق يصمد في وجه الباطل ولا يضره من خالفه ولا من خذله لأنه يعلم أن الله معه وهو حسبه وناصره !! .اهـ”
 
” وصاحب الباطل لا يصمد أمام الحجج لأنه واقف على أرض الباطل والباطل سراب وخيوط عنكبوت . اهـ “
 
” من جميل عبارات العلماء : أن من صنف فقد عرض عقله للناس على طبق …. >> 1
 
والمعنى أن الكتابة تدل على : علمية الكاتب وصدقه ! أو تدل على جهل الكاتب وسخافته ! أو تدل على تلاعب الكاتب ومكره ! …>> 2
 
… لذا قال العلماء عبارة جميلة أخرى ((من كثر كلامه كثر سقطه)) فما أحرى بنا أن نتأدب بآداب العلماء ونبتعد عن أخلاق السفهاء . اهـ
 
تنبيه : والمراد عرض عقله على العلماء لأننا بُلينا باعتراض بعض الجهلاء السفهاء ومغالطتهم بلا علم . اهـ