ما لايصح في الصيام | الحلقة الثلاثون ​​لفضيلة د الشيخ أحمد بازمول حفظه الله


 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
ألا وإن أصدق الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
أما بعد :
فسنقف في هذه الحلقة إن شاء الله تعالى على بعض الأحاديث الضعيفة والواهية والمكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم لتجتنبها وتحذرها فلا تنسبها له صلى الله عليه و سلم.
فمن الأحاديث الضعيفة التي لا تصح عنه صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” إن الله فرض صيام رمضان وسننت لكم قيامه فمن صامه وقامه إيماناً واحتساباً خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه “
وهذا حديث ضعيف لا يصح أخرجه النسائي وقال الألباني : ضعيف انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ” عرى الإسلام وقواعد الدين ثلاثة عليهن أسس الإسلام من ترك واحدة منهن فهو بها كافر حلال الدم شهادة أن لا إله إلا الله والصلاة المكتوبة وصوم رمضان”
وفي رواية “من ترك منهن واحدة فهو بالله كافر ولا يقبل منه صرف ولا عدل وقد حل دمه وماله”
أخرجه أبويعلى وقال الألباني : ضعيف انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة الواهية التي لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ما رواه أنس “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يفطر على ثلاث تمرات أو شيء لم تصبه النار”
وهذا حديث ضعيف جداً لا يصح عنه صلى الله عليه وسلم أخرجه أبويعلى والعقيلي والحديث ضعفه الهيثمي وقال الألباني: ضعيف جداً انتهى
ومثله في الضعف الحديث الذي رواه سلمان بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إذا كان أحدكم صائماً فليفطر على التمر فإن لم يجد التمر فعلى الماء فإن الماء طهور”
وهذا حديث ضعيف لا يصح عنه صلى الله عليه وسلم أخرجه أبوداود والترمذي وابن ماجه وغيرهم وقال الألباني : ضعيف انتهى
وكذا الحديث الذي رواه أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من وجد تمراً فليفطر عليه ومن لا فليفطر على ماء فإن الماء طهور “
وهذا حديث ضعيف لا يصح أخرجه الترمذي في السنن و ضعفه وقال غير محفوظ و قال الألباني : ضعيف و الصحيح من فعله اهـ رحمه الله
قلت : يشير إلى الحديث الذي رواه أنس قال :” كان يفطر على رطبات قبل أن يصلي فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء”.
ومن الأحاديث التي لا تصح عنه صلى الله عليه و سلم ما رواه طاووس قال كان النبي صلى الله عليه وسلم : إذا سافر أول النهار أفطر و إذا سافر حين تزول الشمس لم يفطر
وهذا حديث ضعيف لإرساله أخرجه أبو داود في المراسيل
ومن الأحاديث الضعيفة ما رواه عامر بن ربيعة قال ” رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك وهو صائم مالا أعد ولا أحصي”
وهذا حديث ضعيف أخرجه أبوداود وقال الألباني : ضعيف انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة المشتهرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ” لا يفطر من قاء ولا من أحتلم ولا من احتجم”
وهذا حديث ضعيف لا يصح أخرجه أبوداود قال الترمذي : غير محفوظ انتهى وقال الألباني : ضعيف انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة المنكرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ” أنه أمر بالإثمد المروح عند النوم وقال ليتقه الصائم”
وهذا حديث ضعيف لا يصح أخرجه أبوداود وقال قال لي يحيى بن معين هو حديث منكر يعنى حديث الكحل انتهى وقال الألباني : ضعيف انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة ما روته عائشة رضي الله عنها “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ويمص لسانها”
وهذا حديث ضعيف أخرجه أبوداود وقال الألباني : ضعيف انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة ما رواه سلمة بن المحبق الهذلي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من كانت له حمولة تأوي إلى شبع فليصم رمضان حيث أدركه”
وهذا حديث ضعيف أخرجه أبوداود وقال الألباني : ضعيف انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة ما رواه أبوبكرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا يقولن أحدكم إني صمت رمضان كله وقمته كله” فلا أدري أكره التزكية أو قال لا بد من نومة أو رقدة.
وهذا حديث ضعيف لا يصح أخرجه أبوداود وقال الألباني : ضعيف انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة ما رواه أبو عبيدة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “الصوم جنة ما لم يخرقها”
قيل بِمَ يخرقها ؟
قال صلى الله عليه وسلم” بكذب أو غيبة “
وهذا حديث ضعيف أخرجه النسائي وابن خزيمة وقال الألباني : ضعيف انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة ما رواه أنس بن مالك قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اشتكت عيني أفأكتحل وأنا صائم ؟ قال صلى الله عليه وسلم “نعم”
وهذا حديث ضعيف أخرجه الترمذي وقال : حديث أنس حديث ليس إسناده بالقوي ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب شيء انتهى وقال الألباني : ضعيف الإسناد انتهى .
ومن الأحاديث الضعيفة الواهية المكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رواه الحسن بن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تحفة الصائم الدهن والمجمر”
وهذا حديث موضوع أخرجه الترمذي وقال :هذا حديث غريب ليس إسناده بذاك انتهى وقال الألباني : موضوع انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة المنكرة ما رواه معاوية بن أبي سفيان وهو على المنبر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر قبل شهر رمضان ” الصيام يوم كذا وكذا ونحن متقدمون فمن شاء فليتقدم ومن شاء فليتأخر”
وهذا حديث ضعيف منكر أخرجه أبوداود وابن ماجه قال الألباني:ضعيف انتهى
وهذا مخالف لقوله صلى الله عليه و سلم ” لا تقدموا صيام رمضان بيوم و لا يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فيصومه” إذ فيه تجويز صيام يوم الشك أو أن يتقدم صيام رمضان بيوم أو يومين
ومن الأحاديث الضعيفة ما روته عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من خير خصال الصائم السواك”
وهذا حديث ضعيف أخرجه ابن ماجه وضعف إسناده البوصيري وقال الألباني : ضعيف انتهى
ومن الأحاديث الواهية الضعيفة ما روته ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن رجل قبل امرأته وهما صائمان ؟
قال صلى الله عليه وسلم “قد افطرا”
وهذا حديث ضعيف جداً أخرجه ابن ماجه وضعف البوصيري إسناده وقال الألباني : ضعيف جداً انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة ما رواه ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “استعينوا بطعام السحر على صيام النهار وبالقيلولة على قيام الليل”
وهذا حديث ضعيف أخرجه ابن ماجه وضعف إسناده البوصيري وقال الألباني : ضعيف انتهى
ومن الأحاديث الضعيفة ما رواه أبوهريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لكل شيء زكاة وزكاة الجسد الصوم والصيام نصف الصبر”
وهذا حديث ضعيف أخرجه ابن ماجه وضعف إسناده البوصيري قال الألباني : ضعيف ضعيف
وفي الختام : فهذا بعض الأحاديث الضعيفة والمنكرة والموضوعة التي أردت التنبيه عليها؛ فاحرصوا رحمني الله وإياكم على عدم الوقوع في الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم .
واحرصوا على لزوم السنة والبعد عن البدعة .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
والحمد لله رب العالمين . 
 
 
أخوكم
أحمد بن عمر بازمول